إن الرقية الشرعية لا تكون إلا من الكتاب والسنة، وهنا لا بد من التنويه بأنه لا وجود لرقية شرعية من خارج الكتاب والسنة، وذلك لأنه من شروط شرعية الرقية أن تكون من آيات القرآن الكريم، ومن الأدعية المأثورة من سنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، وأن لا يكون فيها شرك أو استعانة بغير الله، ولا بد أن تكون بألفاظ عربية مفهومة وواضحة، وما غير ذلك لا يعد رقية شرعية.


وفي نفس السياق لا بد من توضيح أن الرقية الشرعية بذاتها ليس لها تأثير ما لم يعتقد المسلم أن الأمر كله بيد الله، وأن الرقية ما هي إلا سبب من الأسباب التي يطرقها المسلم للعلاج بإذن الله.


آيات وأدعية الرقية الشرعية من الكتاب والسنة

في البداية لا بد من ذكر أن جبريل عليه السلام رقى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام بدعاء كما ورد في الحديث الشريف الصحيح (أنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فقالَ: يا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ؟ فقالَ: نَعَمْ، قالَ: باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شَيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ، باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ.)[١]


كما ورد أن صحابة رسول الله كانوا في قوم بالعرب، فلُدغ زعيم القوم، فرقاه أحد الصحابة بفاتحة القرآن الكريم، فشوفي بإذن الله، (هنا نص الحديث) ، ومن هذا نستخلص أنه ليس هناك صيغة واحدة للرقية الشرعية، وإنما يقرأ فيها من آيات كتاب الله، ومن الأدعية المأثورة عن رسول الله، وأن تأثير الرقية يكون بيقين العبد بربه، واتكاله عليه كل التوكل، والله أعلم.


آيات كريمة تقرأ في الرقية الشرعية

  • سورة الفتاحة
  • آية الكرسي
  • خواتيم سورة البقرة (آخر آيتين)
  • سورة الكافرون
  • سورة الإخلاص
  • سورة الفلق
  • سورة الناس
  • يلجأ الرقاة إلى قراءة الآيات الكريمة التي فيها ذكر الشفاء والسحر والحسد، وكذلك آيات السكينة وآيات الوعيد، ونؤكد أن كل آيات القرآن مباركة، ويرقى بها والله أعلم.


أدعية تذكر في الرقية الشرعية

  • باسمِ اللهِ أَرقِيك من كلِّ شيءٍ يُؤذِيك من شرِّ كلِّ نفسٍ وعينٍ حاسدةٍ، باسمِ اللهِ أَرقِيك، واللهُ يَشفِيك.
  • أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ.
  • اللهم إني أسألُك العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استرْ عورتي وآمنْ روعاتي، اللهم احفظْني مِن بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذُ بعظمتِك أن أُغتالَ مِن تحتي.
  • بسمِ اللهِ الذي لا يضرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمُ.
  • أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العليمِ منَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ، مِن همزِهِ، ونفخِهِ، ونفثِهِ.
  • اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أذْهِبِ البَاسَ، اشْفِهِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بوَجْهِك الكريمِ، وبكَلِماتِك التَّامَّةِ مِن شَرِّ ما أنت آخِذٌ بناصيتِه، اللَّهُمَّ أنت تَكشِفُ المغرَمَ والمأثَمَ، اللَّهُمَّ لا يُهزَمُ جُندُك، ولا يُخلَفُ وَعدُك، ولا يَنفَعُ ذا الجَدِّ منك الجَدُّ، سُبحانَك وبحَمْدِك.


الرضا بالقدر مع الرقية الشرعية

إن الرقية الشرعية ما هي إلا وسيلة يطلب بها العبد الشفاء بإذن الله تعالى، وكذلك كي تكون له حصن من شرور الشيطان والسحر والعين والحسد، وكل هذا بيد الله عز وجل، وأن القدر واقع، لذلك قد يلجأ المسلم للرقية وتحصين النفس، ويقع عليه الابتلاء من سحر أو عين أو حسد أو مس، وهذا لا يتعارض من أن الرقية الشرعية فيها شفاء بإذن الله، حيث إن الرسول -عليه الصلاة والسلام- وهو أتقى الناس وأعبد الناس وأشرف الخلق والمرسلين ابتلي بالسحر، وهو أكثر الناس حفاظًا على الأذكار التي يتحصن بها المسلمون وأكثر الناس حفاظًا على العبادات، وقد عصم عن المعاصي.


إلا أن قدر الله أن يبتلي رسوله الكريم بالسحر، وقد كان هذا تأكيدًا لبشرية رسول الله، وكذلك لما قدمنا من أن الأمر كله بيد الله، وقد ورد حديث شريف يبين أن رسول الله قد سحر (هنا نص الحديث)، وكذلك قد بينا أن في ما سبق حديث رسول الله الذي أخبر فيه أن جبريل قد رقاه.


المراجع

  1. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبو سعيد الخدري، الصفحة أو الرقم:2186، صحيح.