الرقية أثناء الدورة الشهريّة

لا يوجد مانعٌ شرعيٌّ من الرقية أثناء الدورة الشهريّة -الحيض-؛ فيجوز للمسلمة أن ترقي نفسها أو غيرها أثناء الحيض بأدعية الرقية المأثورة في السنّة النبويّة بلا خلافٍ بين العلماء، كما أنّه يجوز لها أن ترقي نفسها أو غيرها بآيات الرقية عند جماهير أهل العلم الذين يُجيزون للحائض قراءة القرآن أثناء حيضها، وهو ما ذهب إليه الإمام مالك والإمام أحمد في روايةٍ عنه، واختاره ورجّحه ابن تيمية وتلميذه ابن القيم، وتنتفع المسلمة -بإذن الله- بالرقية وإن كانت حائضًا؛ فالطهارة من آداب الرقية وليس شرطًا لصحتها.[١]


شروط الرقية الشرعيّة

يُشترط لصحَّة الرقية حتّى تكون موافقةً للشرع جملةٌ من الشروط، منها:[٢]

  • أن تكون الرقية بكلام الله -تعالى- وذكره، وما أُثر من الأدعية عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام-.
  • أن يتيقّن المسلم يقينًا تامًّا أنّ الرقية لا تؤثّر في ذاتها؛ إنّما بتقدير الله -تعالى- وما يكتبه له.
  • أن تكون الرقية باللسان العربيّ ومن يعرف معانيه، إلّا إن كان المسلم لا يُحسن العربيّة فيجوز له ذلك، وهو شرطٌ اشترطه ابن تيمية -رحمه الله-.


من آداب الرقية الشرعيّة

إنّ للرقية الشرعيّة آدابًا، يستحبّ للمسلم أن يلتزمها، ومنها:[٣]

  • أن يكون الراقي والمرقيّ على طهارةٍ.
  • استقبال الراقي للقبلة.
  • استحضار الراقي لمعاني ومضامين آيات وأدعية الرقية، لا أن يسردها سردًا دون فهمًا أو تدبُّرٍ وحضور قلبٍ عند قولها، وأن يستحضر المرقي معاني الآيات والأدعية كذلك، ويكون حاضر الذهن والقلب.
  • وضع الراقي يده على موضع الألم -إن كانت الرقية للمرض-، مع التنبيه إلى عدم جواز لمس الرجل للمرأة الأجنبيّة عنه أو العكس.
  • أن ينوي الراقي في رقيته نفع أخيه المسلم؛ بأن يشفيه الله -تعالى- أو يخفف عنه ما به.
  • مراعاة الراقي للفظ المناسب للرقية؛ كأن يقول: "بسم الله أرقي نفسي" إن كان يرقي نفيه، أو "بسم الله أرقيك" إن كان يرقي أخاه المسلم.
  • إذا لاحظ الراقي تأثّر المرقي عند قراءة آيةٍ ما؛ فلا بأس بتكرار قراءتها.


من الرقية المأثورة

الرقية المأثورة من القرآن

فيما يأتي ذكرٌ لجملةٍ من الآيات التي تُقال في الرقية الشرعيّة:

  • (بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ). [الفاتحة، آية: 1-7]
  • (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّـهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ). [البقرة، آية: 102]
  • (اللَّـهُ لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ). [البقرة، آية: 255]
  • (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ). [البقرة، آية: 285-286]
  • (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ* لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ* وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ* وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ* وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ* لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ). [الكافرون، آية: 1-6]
  • (قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ* اللَّـهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ). [الإخلاص، آية: 1-4]
  • (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ). [الفلق، آية: 1-5]
  • (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَـهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ). [الناس، آية: 1-6]


الرقية المأثورة من السنة

أوردت بعض الأحاديث النبويّة أدعيةً يشرع قولها في الرقية الشرعية، ومنها:

  • (باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شَيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ، باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ).[٤]
  • (أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ).[٥]
  • (بسمِ اللهِ الذي لا يَضرُ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ).[٦]



مواضيع أُخرى:

الرقية الشرعية للمنزل والأولاد

كيف أرقي نفسي من المس؟

المراجع

  1. "حكم رقية الحائض نفسها أو غيرها بالرقية الشرعية"، إسلام ويب، 24/3/2010، اطّلع عليه بتاريخ 13/9/2022. بتصرّف.
  2. "الرقية الشرعية"، إسلام ويب، 9/2/2004، اطّلع عليه بتاريخ 13/9/2022. بتصرّف.
  3. خالد الجريسي، الرقية الشرعية، صفحة 6-7. بتصرّف.
  4. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي سعيد الخدري، الصفحة أو الرقم:2186، حديث صحيح.
  5. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم:3371، حديث صحيح.
  6. رواه أبو داود، في سنن أبي داود، عن عثمان بن عفان، الصفحة أو الرقم:5088، صححه الألباني.