شرع الله -سبحانه وتعالى- الرقية الشرعيّة للمسلمين؛ لتحصينهم، ورجاء شفائهم ممّا يصيبهم بإذن الله -تعالى-، بعد الأخذ بالأسباب، وللرقية الشرعيّة نصوصٌ مأثورةٌ تقال ويُدعى بها من القرآن الكريم والسنة النبويّة، كما أنّ لها شروطًا، ولها آدابٌ يستحبّ التزامها، ومنها: الطهارةُ، وفيما يأتي تفصيلٌ لذلك.


الطهارة عند الرقية

إنّ طهارة الراقي والمرقيّ من الآداب التي يُستحبّ أن يلتزمها كلٌّ منهما عند الرقية، إلّا أنّ الرقية تُشرع وتصحّ وإن لم يكونا على طهارةٍ؛ أي أنّه يجوز للمرأة الحائض أن ترقي نفسها أو غيرها، ويجوز لمن لم يكن على وضوءٍ كذلك أن يرقي نفسه وغيره،[١] والأكمل أن يكون الراقي والمرقيّ على طهارةٍ تامَّةٍ.[٢]


من آداب الرقية

فيما يأتي ذكرٌ لجملةٍ من الآداب التي يُستحبّ الالتزام بها عند الرقية:[٢]

  • طهارة الراقي والمرقي.
  • استقبال الراقي للقبلة أثناء الرقية.
  • أن ينوي ويقصد الراقي من الرقية نفع أخيه المسلم، ومحبَّة أن يخفف الله عنه ما هو فيه من ألمٍ، ويغير حاله إلى أحسن.
  • استحضار كلٍّ من الراقي والمرقيّ لقلبه وذهنه عند ترداد وسماع آيات وأدعية الرقية.
  • النفث بلطفٍ أثناء وبعد الرقية.
  • وضع الراقي يده على موضع الألم في جسد المرقي، أو على مقدّمة رأسه، مع مراعاة حرمة لمس الرجل للمرأة الأجنبيّة له.
  • تكرار آيات وأدعية الرقية التي يشعر الراقي أنّ المرقي تأثّر عند سماعها.


شروط الرقية

إنّ للرقية شروطًا لا بدّ من توافرها؛ حتّى تكون الرقية صحيحةً وموافقةً للشرع، ومن هذه الشروط ما يأتي:[٣]

  • أن تكون الرقية بالآيات والأدعية والأذكار المأثورة في القرآن الكريم والسنّة النبويّة.
  • أن يكون الراقي والمرقيّ على يقينٍ بأنّ الرقية لا تؤثّر في ذاتها، إنّما الأمر بالصفاء والخير، ورفع الضر، هو من الله -تعالى- وبيده وحده.


من الرقية المأثورة

الرقية من القرآن الكريم

فيما يأتي ذكرٌ لجملةٍ من الآيات والسور التي يُشرع قولها في الرقية:

  • (بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ). [الفاتحة، آية: 1-7]
  • (الم* ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ* وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ* أُولَـئكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَـئكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ). [البقرة، آية: 1-5]
  • (اللَّـهُ لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ، وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ). [البقرة، آية: 255]
  • (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ). [البقرة، آية: 285-286]
  • (قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ* اللَّـهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ). [الإخلاص، آية: 1-4]
  • (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ). [الفلق، آية: 1-5]
  • (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَـهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ). [الناس، آية: 1-6]
  • (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ* لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ* وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ* وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ* وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ* لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ). [الكافرون، آية: 1-6]


الرقية من السنة النبوية

وردت أدعية للرقية في بعض الأحاديث النبويّة، ومنها:

  • (باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شَيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ، باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ).[٤]
  • (أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ).[٥]
  • (أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ).[٦]
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بوَجهِكَ الكَريمِ، وكَلِماتِكَ التَّامَّةِ، مِن شرِّ ما أنتَ آخِذٌ بناصيَتِه، اللَّهُمَّ أنتَ تَكشِفُ المَغرَمَ والمَأثَمَ، اللَّهُمَّ لا يُهزَمُ جُندُك، ولا يُخلَفُ وَعدُكَ، ولا يَنفَعُ ذا الجَدِّ منكَ الجَدُّ، سُبْحانَكَ وبحَمْدِكَ).[٧]
  • (بسمِ اللهِ الذي لا يَضرُ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ).[٨]



مواضيع أُخرى:

ما هي شروط الرقية الشرعية؟

هل يجوز أن أرقي نفسي وأنا حائض؟

المراجع

  1. "حكم رقية الحائض نفسها أو غيرها بالرقية الشرعية"، إسلام ويب، 24/3/2010، اطّلع عليه بتاريخ 20/9/2022. بتصرّف.
  2. ^ أ ب خالد الجريسي، الرقية الشرعية، صفحة 6-7. بتصرّف.
  3. "الرقية الشرعية"، إسلام ويب، 9/2/2004، اطّلع عليه بتاريخ 20/9/2022. بتصرّف.
  4. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي سعيد الخدري، الصفحة أو الرقم:2186، حديث صحيح.
  5. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم:3371، حديث صحيح.
  6. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن خولة بنت حكيم، الصفحة أو الرقم:2708، حديث صحيح.
  7. رواه أبو داود، في سنن أبي داود، عن علي بن أبي طالب، الصفحة أو الرقم:5052، قال شعيب الأرناؤوط إسناده قوي.
  8. رواه أبو داود، في سنن أبي داود، عن عثمان بن عفان، الصفحة أو الرقم:5088، صححه الألباني.